أهداف التعلم | <table id="table29" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"> <tr> <td align="center"> مراحل إنجـاز</td> </tr> <tr> <td align="center"> الـدرس</td> </tr> </table>
| <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> الوسائل</td> </tr> <tr> <td align="center"> والدعامات</td> </tr> </table> | <table id="table65" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> التدبيـر الديداكتيكي</td> </tr> <tr> <td align="center"> لأنشطـة الـدرس</td> </tr> </table> | المـنـتـوج |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> إثارة اهتمام </td> </tr> <tr> <td align="center"> التلاميذ وتحفيزهم</td> </tr> <tr> <td align="center"> *</td> </tr> <tr> <td align="center"> التوصل إلى تحديد </td> </tr> <tr> <td align="center"> محاور الدرس</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
أسئلـة الربـط</td> </tr> <tr> <td>
والتمهيـد</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="right">
رصيد معرفي</td> </tr> <tr> <td align="right">
سابق</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
- أذكر سكان المغرب </td> </tr> <tr> <td>
الأولون.</td> </tr> </table> | |
مقــدمــة | | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> تحولت القبائل الأمازيغية بالمغرب القديم إلى ممالك قوية</td> </tr> <tr> <td> قاومت الاحتلال الروماني.</td> </tr> <tr> <td>
- فما هو موطن هذه الممالك؟ - وكيف تطـور حكمها؟ </td> </tr> <tr> <td> - وكيف واجهت الاحتلال الروماني؟</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> تحديد موقع المغرب القديم</td> </tr> <tr> <td align="center"> بالنسبة للإمبراطورية</td> </tr> <tr> <td align="center"> الرومانية.</td> </tr> <tr> <td align="center"> تحديد موقع موريطانيا</td> </tr> <tr> <td align="center"> الطنجية بالنسبة للمغرب</td> </tr> <tr> <td align="center"> القديم.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> I ـ تطور حكم الممالك</td> </tr> <tr> <td align="center"> الأمازيغية بالمغرب</td> </tr> <tr> <td align="center"> القديم:</td> </tr> <tr> <td align="center"> 1 - أسس الأمازيغ</td> </tr> <tr> <td align="center"> ممالك مهمة بالمغرب </td> </tr> <tr> <td align="center"> القديم:</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> الوثيقة 1</td> </tr> <tr> <td> خريطة </td> </tr> <tr> <td> الوثيقة 2</td> </tr> <tr> <td>
(خريطة ) </td> </tr> <tr> <td>
(الصفحة 30)</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td height="20"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
- حدد موقع المغرب القديم.</td> </tr> <tr> <td> - استخرج الأسماء التي </td> </tr> <tr> <td> أطلقها الإغريق على </td> </tr> <tr> <td> الأمازيغ</td> </tr> <tr> <td> - أذكر حدود موريطانيا</td> </tr> <tr> <td> الطنجية . </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> * يقع المغرب القديم شمال إفريقيا، وقد أسس الأمازيغ بهذه</td> </tr> <tr> <td> المنطقة ممالك مهمة مثل نوميديا وموريطانيا الطنجية</td> </tr> <tr> <td> والقيصرية.</td> </tr> <tr> <td> * أطلق الرومان على الممالك الأمازيغية ألقابا متعددة منها:</td> </tr> <tr> <td> النوميديون، الموريون والليبيون.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> تسمية المراحل التاريخية</td> </tr> <tr> <td align="center"> الكبرى التي مرت منها</td> </tr> <tr> <td align="center"> الممالك الأمازيغية</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> 2 - مرت الممالك</td> </tr> <tr> <td align="center"> الأمازيغية بعدة</td> </tr> <tr> <td align="center"> مراحل:</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> الوثيقة 2</td> </tr> <tr> <td> (خط زمني تاريخي)</td> </tr> <tr> <td>
(الصفحة 31)</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
- حدد المراحل التاريخية</td> </tr> <tr> <td>
لحكم الممالك الأمازيغية.</td> </tr> <tr> <td> - استخرج أسماء الملوك</td> </tr> <tr> <td> الذين حكموا موريطانيا.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> * حكم مملكة نوميديا ملوك كبار ابتداء من 200 ق.م </td> </tr> <tr> <td> بدءا بماسينيسا ومسيبيسا ويوغرطة حتى جوبا الأول.</td> </tr> <tr> <td> * بدأ الحكم الأمازيغي لموريطانيا مع الملك باخوس الأول</td> </tr> <tr> <td> حوالي 110 ق.م، وبعده باخوس الثاني وبوغود. </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> قياس مدى استيعاب </td> </tr> <tr> <td align="center"> التلاميذ للنشاط الأول </td> </tr> <tr> <td align="center"> من الدرس</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
أسئلـة التقويـم </td> </tr> <tr> <td align="center">
المرحلي </td> </tr> </table> | | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
- حدد أهم مراحل حكم </td> </tr> <tr> <td align="center">
الممالك الأمازيغية.</td> </tr> <tr> <td align="center">
- أذكر مؤسس أهم ملوك </td> </tr> <tr> <td align="center">
نوميديا. </td> </tr> <tr> <td align="center">
- عرف: ما سينيسا. </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> مصطلحات - مفاهيم - أعلام:</td> </tr> <tr> <td> * الممالك الأمازيغية - ما سينيسا. </td> </tr> <tr> <td> * ميسيبيسا - يوغرطة.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
|
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> اكتشاف أسباب الاحتلال</td> </tr> <tr> <td>
الروماني للمغرب</td> </tr> <tr> <td>
القديم.</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> II ـ قاوم الأمازيغ </td> </tr> <tr> <td align="center"> الاحتلال الروماني:</td> </tr> <tr> <td align="center"> 1 - الاحتلال الروماني: </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> الوثيقة 1</td> </tr> <tr> <td align="center"> (خريطة)</td> </tr> <tr> <td align="center">
(الصفحة 32)</td> </tr> <tr> <td align="center"> الوثيقة 2- 3 </td> </tr> <tr> <td align="center">
(نص تاريخي)</td> </tr> <tr> <td align="center">
(الصفحة 33)</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
- حدد مجال امتداد مملكة </td> </tr> <tr> <td> جوبا.</td> </tr> <tr> <td> - استخرج أهم ثروات </td> </tr> <tr> <td> المغرب القديم.</td> </tr> <tr> <td> - استخلص كيف تعاملت </td> </tr> <tr> <td> روما مع هذه الثروات.</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> * اشتهر المغرب القديم بثرواته المتنوعة (معادن نفيسة </td> </tr> <tr> <td> وموارد فلاحية متنوعة) مما جعلت محط أطماع الإمبراطورية</td> </tr> <tr> <td> الرومانية التي عملت على إخضاعه لحكمها.</td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> تعرف مراحل ونتائج</td> </tr> <tr> <td>
المقاومة الأمازيغية</td> </tr> <tr> <td>
للاحتلال الروماني.</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> 2 - المقاومة</td> </tr> <tr> <td align="center"> الأمازيغية</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> الوثيقة 2</td> </tr> <tr> <td align="center"> ( نص تاريخي)</td> </tr> <tr> <td align="center"> الوثيقة 3</td> </tr> <tr> <td align="center"> ( جدول)</td> </tr> <tr> <td align="center">
(الصفحة 34)</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td height="20"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
- استخرج سبب اندلاع </td> </tr> <tr> <td> المقاومة الأمازيغية.</td> </tr> <tr> <td> - احسب المدة الزمنية </td> </tr> <tr> <td> التي غطتها ثورات </td> </tr> <tr> <td> الأمازيغ</td> </tr> <tr> <td> - سم أهم هذه الثروات </td> </tr> <tr> <td> وزعماؤها.</td> </tr> <tr> <td> - استخرج نتيجة الثورات.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> * واجه الأمازيغ الاحتلال الروماني للمغرب القديم منذ بداياته</td> </tr> <tr> <td>
الأولى، فرغم اغتيالهم لبطليموس وتقسيمهم لموريطانيا</td> </tr> <tr> <td> تعددت الثورات ضد الغزو الروماني سواء بنوميديا أو </td> </tr> <tr> <td> موريطانيا حتى استطاع الأمازيغ الحصول على الاستقلال</td> </tr> <tr> <td> سنة 429 ق.م.</td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> قياس مدى استيعاب </td> </tr> <tr> <td align="center"> التلاميذ للنشاط الثاني </td> </tr> <tr> <td align="center"> من الدرس</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
أسئلـة التقويـم </td> </tr> <tr> <td align="center">
المرحلي </td> </tr> </table> | | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
- أذكر أسباب الاحتلال</td> </tr> <tr> <td align="center">
الروماني للمغرب. </td> </tr> <tr> <td align="center">
- وضح رد فعل الأمازيغ.</td> </tr> <tr> <td align="center">
- عرف: بطليموس.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> مصطلحات - مفاهيم - أعلام:</td> </tr> <tr> <td>
* الليمس - بطليموس.</td> </tr> </table> |
|
خاتمة | | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> كان المغرب القديم محط أطماع الأجانب، لكن ميول الأمازيغ </td> </tr> <tr> <td> للحرية جعلتهم يقاومون جميع الغزاة.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> قياس مدى قدرة التلاميذ</td> </tr> <tr> <td align="center"> على بلوغ أهداف الدرس</td> </tr> </table> | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
أسئلـة التقويـم </td> </tr> <tr> <td align="center">
الإجمالي </td> </tr> </table> | | <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
- حدد موقع الممالك </td> </tr> <tr> <td align="center">
الأمازيغية.</td> </tr> <tr> <td align="center">
- وضح أسباب الاحتلال </td> </tr> <tr> <td align="center">
الروماني للمنطقة.</td> </tr> <tr> <td align="center">
- عرف: </td> </tr> <tr> <td align="center">
* الممالك الأمازيغية.</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> </td> </tr> </table> | |