منتدى مجموعة مدارس أنفا (محمد بنيس)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مجموعة مدارس أنفا (محمد بنيس)

منتدى للتواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الـدرس: المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aminedouch

aminedouch


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 27

عنوان الـدرس: المغرب القديم:  الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان              المستـوى:  السنة الأولى ثانوي إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الـدرس: المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي   عنوان الـدرس: المغرب القديم:  الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان              المستـوى:  السنة الأولى ثانوي إعدادي Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:31 pm



أهداف
التعلم

<table id="table29" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"> <tr> <td align="center">
مراحل إنجـاز
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الـدرس
</td>
</tr>
</table>

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
الوسائل
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

والدعامات
</td>
</tr>
</table>
<table id="table65" width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
التدبيـر الديداكتيكي
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
لأنشطـة الـدرس
</td>
</tr>
</table>

المـنـتـوج
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
إثارة اهتمام
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
التلاميذ
وتحفيزهم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
*
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
التوصل إلى
تحديد

</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
محاور الدرس
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


أسئلـة الربـط
</td>
</tr>
<tr> <td>


والتمهيـد
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="right">

رصيد معرفي
</td>
</tr>
<tr> <td align="right">

سابق
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>

- أذكر سكان المغرب


</td>
</tr>
<tr> <td>

الأولون.
</td>
</tr>
</table>

مقــدمــة
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
تحولت القبائل الأمازيغية
بالمغرب القديم إلى ممالك قوية
</td>
</tr>
<tr> <td>
قاومت
الاحتلال الروماني.
</td>
</tr>
<tr> <td>

- فما هو موطن
هذه الممالك؟ - وكيف
تطـور حكمها؟

</td>
</tr>
<tr> <td>

- وكيف واجهت الاحتلال الروماني؟
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
تحديد موقع المغرب القديم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
بالنسبة للإمبراطورية
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الرومانية.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
تحديد موقع موريطانيا
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الطنجية بالنسبة للمغرب
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
القديم.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
I
ـ تطور حكم الممالك
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الأمازيغية بالمغرب
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
القديم:
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
1 - أسس الأمازيغ
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
ممالك مهمة بالمغرب
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
القديم:
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
الوثيقة
1
</td>
</tr>
<tr> <td>
خريطة </td>
</tr>
<tr> <td>
الوثيقة
2
</td>
</tr>
<tr> <td>

(خريطة )
</td>
</tr>
<tr> <td>

(الصفحة 30)
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td height="20"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>

- حدد موقع
المغرب القديم.
</td>
</tr>
<tr> <td>
- استخرج الأسماء التي
</td>
</tr>
<tr> <td>
أطلقها الإغريق على

</td>
</tr>
<tr> <td>
الأمازيغ
</td>
</tr>
<tr> <td>
- أذكر حدود موريطانيا
</td>
</tr>
<tr> <td>
الطنجية .

</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
* يقع المغرب القديم شمال إفريقيا، وقد أسس

الأمازيغ
بهذه
</td>
</tr>
<tr> <td>
المنطقة ممالك مهمة مثل نوميديا وموريطانيا الطنجية
</td>
</tr>
<tr> <td>
والقيصرية.
</td>
</tr>
<tr> <td>
*
أطلق الرومان على الممالك الأمازيغية ألقابا متعددة منها:
</td>
</tr>
<tr> <td>
النوميديون، الموريون والليبيون.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
تسمية المراحل التاريخية
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الكبرى التي مرت منها
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الممالك الأمازيغية
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
2
- مرت الممالك
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الأمازيغية بعدة
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
مراحل:
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
الوثيقة
2
</td>
</tr>
<tr> <td>
(خط
زمني تاريخي)
</td>
</tr>
<tr> <td>

(الصفحة 31)
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


- حدد المراحل التاريخية
</td>
</tr>
<tr> <td>

لحكم الممالك الأمازيغية.
</td>
</tr>
<tr> <td>
- استخرج أسماء الملوك
</td>
</tr>
<tr> <td>
الذين حكموا موريطانيا.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
* حكم
مملكة نوميديا ملوك كبار ابتداء من

200 ق.م

</td>
</tr>
<tr> <td>
بدءا

بماسينيسا
و
مسيبيسا
و
يوغرطة
حتى
جوبا الأول.
</td>
</tr>
<tr> <td>
* بدأ
الحكم الأمازيغي لموريطانيا مع الملك

باخوس
الأول
</td>
</tr>
<tr> <td>
حوالي
110 ق.م، وبعده
باخوس الثاني وبوغود.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
قياس مدى استيعاب
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
التلاميذ للنشاط الأول

</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
من الدرس
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

أسئلـة التقويـم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

المرحلي
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

- حدد أهم مراحل
حكم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

الممالك الأمازيغية.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- أذكر مؤسس أهم
ملوك
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

نوميديا.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- عرف:
ما سينيسا.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
مصطلحات - مفاهيم - أعلام:</td>
</tr>
<tr> <td>
* الممالك الأمازيغية - ما سينيسا.
</td>
</tr>
<tr> <td>
* ميسيبيسا - يوغرطة.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
اكتشاف أسباب الاحتلال
</td>
</tr>
<tr> <td>

الروماني للمغرب
</td>
</tr>
<tr> <td>

القديم.
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
II
ـ

قاوم الأمازيغ
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الاحتلال الروماني:
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
1 - الاحتلال الروماني:
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
الوثيقة
1
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
(خريطة)</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

(الصفحة 32)
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الوثيقة
2- 3
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

(نص تاريخي)
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

(الصفحة 33)
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>

- حدد
مجال امتداد مملكة
</td>
</tr>
<tr> <td>
جوبا.
</td>
</tr>
<tr> <td>
- استخرج أهم ثروات
</td>
</tr>
<tr> <td>
المغرب القديم.
</td>
</tr>
<tr> <td>
- استخلص كيف
تعاملت
</td>
</tr>
<tr> <td>
روما مع هذه الثروات.
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
* اشتهر المغرب القديم بثرواته
المتنوعة (
معادن نفيسة
</td>
</tr>
<tr> <td> وموارد
فلاحية متنوعة
) مما جعلت محط
أطماع الإمبراطورية
</td>
</tr>
<tr> <td> الرومانية
التي عملت على إخضاعه
لحكمها.
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
تعرف مراحل ونتائج
</td>
</tr>
<tr> <td>

المقاومة
الأمازيغية
</td>
</tr>
<tr> <td>

للاحتلال
الروماني.
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
2
- المقاومة
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الأمازيغية
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
الوثيقة
2
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
( نص تاريخي)
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
الوثيقة
3
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
( جدول)
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

(الصفحة 34)
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td height="20"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>

- استخرج
سبب اندلاع
</td>
</tr>
<tr> <td>
المقاومة الأمازيغية.
</td>
</tr>
<tr> <td>
- احسب المدة الزمنية
</td>
</tr>
<tr> <td>

التي غطتها ثورات
</td>
</tr>
<tr> <td>
الأمازيغ
</td>
</tr>
<tr> <td>
- سم أهم هذه
الثروات
</td>
</tr>
<tr> <td>
وزعماؤها.
</td>
</tr>
<tr> <td>
-
استخرج نتيجة الثورات.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
* واجه الأمازيغ الاحتلال الروماني للمغرب القديم منذ
بداياته
</td>
</tr>
<tr> <td>


الأولى، فرغم اغتيالهم
ل
بطليموس وتقسيمهم
لموريطانيا
</td>
</tr>
<tr> <td>
تعددت الثورات ضد الغزو الروماني سواء بنوميديا أو
</td>
</tr>
<tr> <td>
موريطانيا حتى استطاع الأمازيغ الحصول
على الاستقلال
</td>
</tr>
<tr> <td>
سنة 429 ق.م.
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
قياس مدى استيعاب
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
التلاميذ للنشاط الثاني

</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
من الدرس
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

أسئلـة التقويـم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

المرحلي
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

- أذكر أسباب
الاحتلال
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

الروماني
للمغرب.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- وضح رد فعل الأمازيغ.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- عرف:
بطليموس.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
مصطلحات - مفاهيم - أعلام:
</td>
</tr>
<tr> <td>

* الليمس
- بطليموس.
</td>
</tr>
</table>



خاتمة
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
كان
المغرب القديم محط أطماع الأجانب، لكن ميول الأمازيغ
</td>
</tr>
<tr> <td>
للحرية جعلتهم يقاومون جميع الغزاة.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">
قياس مدى قدرة التلاميذ
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">
على بلوغ أهداف الدرس
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

أسئلـة التقويـم
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

الإجمالي
</td>
</tr>
</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td align="center">

- حدد موقع الممالك
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

الأمازيغية.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- وضح أسباب
الاحتلال
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

الروماني
للمنطقة.
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

- عرف:
</td>
</tr>
<tr> <td align="center">

* الممالك الأمازيغية.
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
</td>
</tr>
</table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gsa-samih.goodoles.om
 
عنوان الـدرس: المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المغرب القديم : الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
» - المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
» المغرب القديم: الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
» المغرب القديم : الممالك الأمازيغية و مقاومة الرومان
» المغرب القديم:الممالك الأمازيغية و مقاومة الرومان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجموعة مدارس أنفا (محمد بنيس) :: مادة الإجتماعيات :: مادة التاريخ :: السنة الأولى ثانوي إعدادي :: الدروس و الملخصات-
انتقل الى: